منتديات ترفيهية متنوعة تحتوي على كل جديد في عالم النت .
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 .. لا تُعَـيِّـرنــــي .. !

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
.:: مؤسس الموقع ::.


رقم العضوية : 1
محل الإقامة : فور ايجي
الْمَشِارَكِات : 1863

مُساهمةموضوع: .. لا تُعَـيِّـرنــــي .. !   الخميس ديسمبر 13, 2012 10:15 am

.. لا تُعَـيِّـرنــــي .. !


أيُّها الأخُ الحبيب ، يا مَن كَرَّمَكَ اللهُ تعالى وفضَّلَكَ على كثيرٍ مِن خَلْقِهِ .
يا مَن شَرَّفَكَ اللهُ بأنْ جعلَكَ واحِـدًا مِن أُمَّةِ الإسلام ؛ والتي هِيَ خيرُ أُمَّةٍ أُخرِجَت للناس .

هـذه كلمةٌ أُوَجِّهُها إليكَ ..
أقــولُ لَكَ فيها :

.. لا تُعَـيِّــرني ..

فإنِّي مُسلِمٌ مِثلك .

لا يَعيبُني طُولُ قامتي أو قِصَرُها ، ولا نحافةُ جِسمي أو ضَخامتُه .

لا يَعيبُني سَوادُ لوني ، ولا فُقدانُ بصري ، ولا بَترُ أحدِ أعضاءِ جِسمي .

فقـد خَلَقَ اللهُ تعالى نبيَّهُ آدمَ – عليه السلام – وطولُه سِتون ذِراعًا .

وكان الصّحابيُ الجليلُ عَمرو بن العاص – رَضِيَ اللهُ عنه - قصيرًا .

واسمع لقولِ أُمِّنا عائشةَ – رَضِيَ اللهُ عنها – للنبيِّ صلَّى اللهُ
عليه وسلَّم : (( حَسْبُكَ مِن صفيةَ كذا وكذا )) تعني : قصيرة ، فقال : ((
لقـد قُلتِ كلمةً لو مُزِجَت بماءِ البحرِ لَمَزَجَته )) رواه أبو داود
وصَحَّحه الألبانيُّ .

وفي الحديث : إنَّ عبدَ الله بن مسعود انكشفت ساقُه ، وكانت دقيقةً هزيلة ،
فضَحِكَ منها بعضُ الحاضرين . فقال النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : ((
أتضحكون مِن دِقَّةِ ساقَيْهِ ! و الذي نفسي بيدِه لَهُما أثقلُ في الميزان
مِن جبل أُحُـد )) حسَّنه الألبانيُّ .

وقال أبو ذَرٍّ الغِفاريّ : إنِّي ساببتُ رجلاً ، فعَيَّرتُه بأُمِّه ،
فقال لي النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : (( يا أبا ذَرّ ، أَعَيَّرتَهُ
بأُمِّه ، إنَّكَ امرؤٌ فيك جاهلية )) رواه البُخاريُّ .

وهـذا عَمرو بن الجَموح رَضِيَ اللهُ عنه ، كان رجلاً أعرج ، وقـد قاتَلَ مع المُسلمين يومَ أُحُد ، وقُتِلَ شهيدًا .

وفي قِتال المُسلمين للرُّوم قاتَلَ جعفرُ بنُ أبي طالب – رَضِيَ اللهُ عنه
– حتى قُطِعَت يمينُه ، فأخذ الرايةَ بشِمالِهِ ، ولم يَزل بها حتى
قُطِعَت شِمالُه ، فاحتضنها بعَضُدَيْه ، فلم يَزَل رافعًا إيَّاها حتى
قُتِلَ ، وأثابه اللهُ بجَناحَيْه جَناحين في الجَّنَّةِ يطيرُ بهما حيثُ
يشاء .

وكان الصّحابيُّ عبدُ اللهِ بن أُمِّ مَكتوم أعمَى ، وقال النبيُّ – صلَّى
اللهُ عليه وسلَّم – في الحديثِ القُدُسِيِّ : (( إنَّ اللهَ قال : إذا
ابتليتُ عبدي بحبيبتيه فصَبَرَ ، عوَّضتُه منهما الجنَّة )) رواه
البُخاريُّ ، يُريدُ : عينيه .



ألم تعلم – أخي في الله – أنَّ اللهَ تعالى هو الذي خَلَقَكَ وخَلَقَني ..؟!

أتعيبُني أم تعيبُ على اللهِ – عَزَّ وَجَلَّ – صنعتَه ..؟!

.. فلا تُعَـيِّـرنـي ..

إذا كنتُ فقيرًا ، فقـد يكونُ الفقرُ خيرًا لي مِن مالٍ يُطغيني .

وإذا كنتُ مريضًا ، فقـد يكونُ المرضُ سببًا في تقرُّبي إلى اللهِ تعالى ، وكثرةِ دُعائي له .

وإذا كُنتُ عقيمًا ، فقـد يكونُ هـذا ابتلاءً مِنَ اللهِ - عَزَّ وجَلَّ –
يُثيبُني إذا صبرتُ عليه ورَضيتُ بما قَسَمَهُ لي .. فلا تُعَيِّرني بشئٍ
ليس لي يَدٌ فيه .



لا تُناديني بلَقَبٍ لا أُحِبُّه .

لا تُعَيِّرني بذنبِ غيري ، كآبائي أو أجدادي أو أحدِ أقربائي ، بل لا تُعَيِّرني بذنبٍ فعلتُهُ وتابَ اللهُ عليَّ منه .

ولا تُعَيِّر غيري بأنَّه كان عاصيًا للهِ ، أو بأنَّه كان على مِلَّةٍ
غيرِ الإسلام ، ثُمَّ تابَ واهتدَى وأسلَمَ للهِ رَبِّ العالَمين ، وقـد
كان عبدُ اللهِ بن سلام حَبْرًا مِن أحبارِ اليهود ، ثُمَّ أسلم وبَشَّره
النبيُّ – صلَّى اللهُ عليه وسلَّم – بالجَنَّة ، وكان عُمر بنُ الخَطَّاب –
رَضِيَ اللهُ عنه – كافِرًا ، ثُمَّ أسلم وحَسُنَ إسلامُه ، وصار واحدًا
مِن العَشرةِ المُبَشَّرين بالجنَّة .



واعلم – أخي المُسلِم – أنَّ اللهَ تعالى نَهَى عن السُّخريةِ بالناسِ واحتقارِهم والاستهزاءِ بهم .

قال الشَّوكانيُّ في ( فتح القدير ) في تفسيرِ قولِهِ تعالى : ﴿ وَلَا
تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ ﴾ الحجرات/11 : ‹‹ قال الواحِديُّ : قال
المُفَسِّرون : هو أن يقولَ لأخيهِ المُسلِم : يا فاسِق يا مُنافِق ،
ويقولَ لِمَن أسلم : يا يهوديُّ يا نصرانيُّ . قال عطاء : هو كُلُّ شئٍ
أخرَجتَ به أخاكَ مِن الإسلام ، كقولِكَ : يا كَلْبُ يا حِمَارُ يا
خِنْزِيرُ ›› .

واعلم أنَّكَ مُحاسَبٌ على كُلِّ كلمةٍ ، بل على كُلِّ حَرفٍ ينطِقُ به
لِسانُك ، قال اللهُ تعالى : ﴿ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ
رَقِيبٌ عَتِيدٌ ﴾ ق/18 ، وقال النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم : (( إنَّ
العَبدَ لَيتكلَّمُ بالكلمةِ مِن رضوانِ اللهِ لا يُلقي لها بالاً يَرفعُ
اللهُ بها درجات ، وإنَّ العَبدَ لَيتكلَّمُ بالكلمةِ مِن سَخَطِ اللهِ لا
يُلقي لها بالاً يهوي بها في جَهنَّم )) رواه البُخاريُّ ، وقال : (( وهل
يَكُبُّ الناسَ في النارِ على وجوهِهم – أو قال : على مَناخِرهم – إلَّا
حَصائِدُ ألسنتِهم )) رواه الترمذيُّ وصَحَّحه الألبانيُّ ، وقال صلَّى
اللهُ عليه وسلَّم : (( بَحَسْبِ امرئٍ مِنَ الشَّرِّ أنْ يَحْقِرَ أخاه
المُسلِم )) مُتَّفَقٌ عليه .

وقـد سُئِلَ عبدُ اللهِ بن المُبارَك عن الرَّجُلِ يقول : حُمَيْدٌ الطويل ،
وسُليمانُ الأعمش ، وحُمَيْدٌ الأعرج ، ومروان الأصغر ؟ فقال : ‹‹ إذا
أردتَ صِفَتَهُ ، ولم تُرِد عَيْبَهُ ، فلا بأس ›› .



واحـذر – أخي المُسلِم – أن تقولَ كلمةً قـد تكونُ سببًا في شقائِكَ إلى
الأبد ، وقـد يدعوا عليكَ مَن عَيَّرتَه ، فيَستجيب اللهُ دُعائَه .

واعلم أنَّ هـذا الشخصَ الذي تُعَيِّرُه قـد يكونُ أعبدَ مِنكَ لله ، وأعلى
مِنكَ مَنزلةً عند اللهِ تعالى ، وقـد يكونُ اللهُ تعالى رَزَقَهُ نعمًا
لم يَرْزُقكَ بها ، وقـد يكونُ مِن أهل الجَنَّةِ وأنتَ لا تدري .

واعلم أنَّ اللهَ تعالى قادِرٌ على أنْ يبتلِيَكَ بما ابتلاهُ به ، وقادِرٌ
على أنْ يجعلَ الناسَ يُعَيِّروكَ بشئٍ فيكَ قـد تكونُ غافِلاً عنه ، وهو
سُبحانه قادِرٌ على أنْ ينتقِمَ لهُ مِنك .

فلا تكُن سببًا في إيذاءِ أخيكَ المُسلِم ، فقـد قال النبيُّ صلَّى اللهُ
عليه وسلَّم : (( المُسلِمُ مَن سَلِمَ المُسلمون مِن لِسانِهِ ويدِهِ ))
مُتَّفَقٌ عليه ، وقال : (( وإنْ امرؤٌ شَتَمَكَ وعَيَّركَ بما يعلمُ فيكَ ،
فلا تُعَيِّره بما تعلمُ فيه ، فإنَّما وبالُ ذلك عليه )) رواه أبو داود
وصَحَّحه الألبانيُّ ، ورُوِيَ أنَّ ابنةً لأبي هُريرة قالت له : إنَّ
الجَواري يُعَيِّرنني ، يَقُلن : إنَّ أباكِ لا يُحَلِّيكِ الذَّهَب ، فقال
: ‹‹ إنَّ أبي لا يُحَلِّيني الذَّهَب ، يَخشَى علَيَّ منَ اللَّهَب ›› .

وقـد قيل : سعادةُ المَرءِ أنْ يَشتغِلَ بعُيوبِ نَفْسِهِ عن عيوبِ غيرِهِ .

وقال الشَّاعِـر :
لا تَكشِفَنَّ مساوي الناسِ ما سَتَروا .. فيَهتِكُ اللهُ سترًا عن مَساويكا
واذكُـــــر مَحاسنَ ما فيهم إذا ذُكِـــروا .. ولا تَعِبْ أحـــدًا منهــم بما فيكـا



وأخيــرًا ، أقولُ لَكَ أخي في الله : إذا رأيتَ مُبتلَىً بشئٍ في نَفْسِهِ
أو في أهلِهِ ، فلا تُعَيِّره بذلك ، بل ادعُ له ، واحمد اللهَ تعالى على
ما أنتَ فيه مِنَ النّعم ، فقـد يكونُ ما أنتَ فيه مِن صِحَّةٍ وغِنَىً
وجاهٍ وغيره ابتلاءً واختبارًا مِنَ اللهِ عَزَّ وجَلَّ .

واذكُـر قولَ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : (( مَن رأى منكم مُبتَلَىً
فقال : الحمدُ للهِ الذي عافاني مِمَّا ابتلاكَ به ، وفَضَّلني على كثيرٍ
مِمَّن خَلَقَ تفضيلاً ، لم يُصبه ذلك البَلاء )) رواه الترمذيُّ وصَحَّحه
الألبانيُّ .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://foregy.arabfoot.net
ندى احمد
.:: المشرفة العامة ::.


رقم العضوية : 69
الْمَشِارَكِات : 944

مُساهمةموضوع: رد: .. لا تُعَـيِّـرنــــي .. !   الخميس ديسمبر 13, 2012 12:40 pm

رائع ما خط قلمك صادق



جزاك الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
admin
.:: مؤسس الموقع ::.


رقم العضوية : 1
محل الإقامة : فور ايجي
الْمَشِارَكِات : 1863

مُساهمةموضوع: رد: .. لا تُعَـيِّـرنــــي .. !   الجمعة ديسمبر 14, 2012 4:05 pm

شكرا لمروركم الطيب لموضوعي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://foregy.arabfoot.net
ANGEL
.:: عضو فعال ::.


الْمَشِارَكِات : 127

مُساهمةموضوع: رد: .. لا تُعَـيِّـرنــــي .. !   الإثنين ديسمبر 17, 2012 4:39 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
على فهمى
.:: عضو جديد ::.


الْمَشِارَكِات : 9

مُساهمةموضوع: رد: .. لا تُعَـيِّـرنــــي .. !   الإثنين ديسمبر 17, 2012 6:56 pm

جزاك الله خير يا صقر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nouh mh
.:: عضو جديد ::.


الْمَشِارَكِات : 9

مُساهمةموضوع: رد: .. لا تُعَـيِّـرنــــي .. !   السبت ديسمبر 22, 2012 3:06 am

جزاك الله خير اوكي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شروق الشمس
.:: عضو جديد ::.


الْمَشِارَكِات : 14

مُساهمةموضوع: رد: .. لا تُعَـيِّـرنــــي .. !   السبت ديسمبر 22, 2012 3:13 am


يسلمووووووووووووووووو
كلامك رائع
جزاك الله خير
بالتوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
admin
.:: مؤسس الموقع ::.


رقم العضوية : 1
محل الإقامة : فور ايجي
الْمَشِارَكِات : 1863

مُساهمةموضوع: رد: .. لا تُعَـيِّـرنــــي .. !   الأحد ديسمبر 23, 2012 12:12 am

شكرا لكم لمرروكم العطر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://foregy.arabfoot.net
 
.. لا تُعَـيِّـرنــــي .. !
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات فور ايجي :: المنتديات الإسلاميه :: منتدى نفحات إيمانية-
انتقل الى: